الخميس، 27 نوفمبر 2014

يا من تنادي بالدستور، هل طبقته على نفسك أولا؟؟؟؟

كثيرا ما ننتقد الحكومه والمجلس على ضعف أداءهما وتسيد المصالح الشخصية على مصلحة الوطن في تعاملاتهما ، وضعف الادارة وانتشار الفساد. بل نقارعهما بمواد الدستور واللائحة الداخلية وقوانين الجزاء وغيرها لاعطاء انفسنا الحجة والدليل للاقناع وتبادل الافكار تارة ، وتارة أخرى لمحاولة التغيير والاصلاح العام. وفي مجرى هذه الامور ننسى أنفسنا ، فهل نطبق مواد الدستور على أنفسنا؟ وما هي واجباتنا كمواطنين دستوريا؟
ثلاث مواد في الدستور تضع المواطن امام واجباته تجاه الوطن، وأما الرابعه فواضحة جدا وهي الماده 47 من الدستور "الدفاع عن الوطن واجب مقدس " ولا تحتاج الى تعليق ، فلا أغلى من الوطن ولا أشرف من الدفاع عنه ولا أرفع من التضحية لأجله، وأما باقي المواد فهي بحاجة الى تعليق ، ومنها فلينظر كل منا الى نفسه ، وكم مادة دستوريه يطبقها ؟ سأقتطع ما يهمنا

- مادة 41 " والعمل واجب على كل مواطن تقتضيه الكرامه ويستوجبه الخير العام " المذكرة التفسيريه لم تفسر هذه الجزئية ربما لوضوحها، فالعمل واجب على كل من اختار القطاع الخاص او العام وكرامة المواطن هي الا يمد يده لاحد ويتسول وهو سبيل العيش الكريم وتستوجبه حاجة المجتمع والناس، فكم من شبابنا يرفض العمل فقط لانه متعب او فرصة عمله بعيدة عن اقامته ، وهو مستعد للجلوس سنين في منزله حارما المجتمع من خدماته وطاقاته، هذا الوجوب لا يقابله عقوبة ولكنه أساس في العيش الكريم للشخص والمجتمع.

ماده 48 " أداء الضرائب والتكاليف العامه واجب وفقا للقانون " فمتى كانت أخر مرة قمت بتسديد فاتورة الكهرباء؟ فهي ليست مجانا كما تعلم وواجبك القانوني والدستوري ان تسدد ما عليك، ولا تقل ان الوزارة مقصرة بالتحصيل ، فيكفيك رقم العداد لكي تدفع ما تراه انت مناسبا وتدفعه على الانترنت ، وليس لي كمواطن يحترم الدستور ان اقول ان جاري او اخي لا يدفع فهذه مشكلته كما ليس لي ان اقول ما دام الوزارة تغض الطرف فلما أكون أحمقا وأدفع ما أستهلكه فعلا؟ أو ان ورادات النفط تغني عن الايرادات الاخرى، فواجبك واضح كالشمس في هذه المادة.

ماده 49 " مراعاة النظام العام واحترام الاداب العامه "   يكفي ان تقود مركبتك لتعرف  أن من يراعي النظام العام نسبتهم  ضئيلة جدا، أو حين تقف بالدور كم شخصا يتجاوزك ويتعلل بالغباء احيانا وبالمرض احيانا أخرى؟ او من يقف في وسط الشارع لكي يطلب وجبته من مطعم ما ضاربا عرض الحائط النظام العام والاداب العامه فيسبب الازدحام ويؤخر الناس عن شؤونهم وكأنه يملك الشارع وهذه ليست سوى أمثلة قليلة من كثير نواجهها يوميا من قلة الاحترام وعدم مراعاة النظام.

هذه القوانين والمواد الدستوريه لم توضع لكي تنتهك وانما كي تحترم، وكي تنظم الحياة اليومية للمجتمع ،  ولكي ترتقي الكويت بين الدول وهنا يكمن واجبك الوطني ، فالوطنية ليست للجندي الذي يدافع عن وطنه بروحه فحسب وانما من يقوم بواجباته تجاه وطنه فيعطي من نفسه اثناء العمل ويحترم القوانين ويطبقها مصارعا الجهل والتخلف والانيه من اجل الصالح العام علما ان الدستور يتكون من 183 ماده معظمها حقوق المواطن وفقط 4 هي من واجباته

فيا من تنادي بتطبيق الدستور ،هل تطبقه على نفسك أولا ؟؟؟؟؟؟

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق