الأحد، 26 أكتوبر 2014

تخارج هيئة الاستثمارتخبط وغموض

(تعريف التخارج هو خروج المستثمر من ملكه ببيعه الى البعض لاسباب عده ولكنه يتطلب الافصاح قبل القيام بهذا العمل وابلاغ ادارة السوق.)
فاجئت هيئة الاستثمار السوق بإعلان بيع اسهم الكويتية للاستثمار ،بيتك وزين في 23 من اكتوبر الحالي، ثم ما لبثت ان أجلت بيع اسهم زين وبيتك الى وقت لاحق ولكنها ستبيع اسهم الكويتيه للاستثمار في اكتتاب عام وتتوقع الانتهاء من البيع في منتصف 2015،هذا التخارج من الكويتيه للاستثمار سيكون بمحصلة 76% من عدد الاسهم الكلي والبالغ 420 مليون سهم بقيمة سوقيه تقارب 56 مليون دينار.

هذه المفاجئة اربكت السوق بسبب الغموض وعدم الشفافيه، فما الاسباب الحقيقية التي دفعت هيئة الاستثمارللتخارج ؟فهي اما تريد السيوله للاستثمار في مكان اخر ، واما اسهمها ذات عائدات قليله وتريد استبدالها ،ولما كنا نتحدث عن بيتك وزين وهم اسهم قياديه في السوق فذهبت الاراء الى ان الهيئة تريد السيوله للخروج من السوق لعمل شيء جديد . ففي استطلاع لخبراء السوق صرح بعضهم ان الخصخصة بهذه الطريقه ستقضي على السوق خاصة بعد سماعهم ان الهيئة ستبيع الاسهم بأقل من سعر السوق لتحفيز البيع مما سيضر بعض المستثمرين وان الخروج من الاسهم القيادية سيؤثر حتما على المؤشرات وان تلك التخارجات لا تناسب الوضع بالنسبة للسوق الكويتي حالياً ولا بالنسبة للوضع الاقتصادي المتردي محلياً.

اضطرت الهيئة لاحقا للتصريح انها انما تساهم في تشجيع القطاع الخاص ،  وانها لن تتخلى عن الاستثمار المحلي وانها ستستثمر بمبالغ الاكتتاب في صناديق استثماريه جديده تطرحها الشركات الاستثماريه؟؟؟؟
فالهيئة تبيع اسهمها في شركة استثمارية كبرى راس مالها 55 مليون دينار لتضع الاموال في صناديق استثماريه جديده؟؟؟؟ 

لا أرى استراتيجية مطلقا من الهيئة العامه للاستثمار بل اجد تخبطا قويا ادى الى ارباك سوق البورصه حيث اوقف التعامل في سهمي الكويتيه وزين بعد ساعتين من البيع والغاء تلك الصفقات، فمن خسر قد خسر ولا عزاء لهم عند البورصه او الهيئة, وبخصوص اسهم زين وبيتك فان الهيئة لديها ما يقارب 24% من الاسهم الكلية للشركتين بواقع مليار ونصف المليار دينار كويتي ، فمن موجود بالسوق يستطيع ان يشتري بهذا المبلغ؟وما أثر بيع اسهم هاتين الشركتين على السوق بل وعلى الشركتين ايضا؟ وان لم تستطع التخارج الكلي فماذا تكون قد حققت؟ وقد ذكرني هذا الامر كيف ان الخطوط الجوية الكويتيه ورغم انزال قيمتها الى 450 الف دينار لم تجد مستثمرا محليا واحدا فما بالك بمليار ونصف دينار؟

أسئلة عديده يطرحها تصرف الهيئة ،واخرها انها ستطرح هذه الاسهم بالاكتتاب العام،كيف؟وما هي الالية ؟ فقد بدا تلفزيون العربيه القسم الاقتصادي حائرا امام هذا السؤال وهم الباحثين باحوال الاسواق الخليجية والعالميه، فكان لابد ان استنتج ان شيئا من هذا القبيل لم يمر عليهم سابقا، فكيف يطرح خبر بهذا الوزن دون معلومات كاملة؟ ومن المستفيد الرئيسي؟ وما اثارها على المحافظ والصناديق والاقتصاد ككل ؟
لقد ضقنا ذرعا بهذا التخيط والغموض، فأنصاف الاخبار تتركنا نحلل ونأول ونظن ونعتقد ما سيكون تأثيره وعواقبه؟ وهل المخاطرمحسوبة؟  ان اسلوب التجربة والخطأ بأمور كهذه تكلف المستثمرين كثيرا وتضعف وضع السوق ناهيك عن هروب المستثمر الخارجي عندما يرى عدم الاحترافية في هذا التوجه من الهيئة

كان من المفترض ان تخرج الهيئة على التلفزيون او بتصريح صحفي وتبين خطتها بالكامل وتظهر التأثير الايجابي على السوق بالارقام وليس بالكلام الانشائي، وكيف ستساهم الاستثمارات الجديده بتحريك القطاع الخاص ودفع عجلة الاقتصاد؟ ولكن ماذا عساي ان أقول سوى اننا تعودنا من هذه الحكومه على التخبط والغموض!!!! 



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق