الاثنين، 14 ديسمبر 2015

عام 2050 الكويت دون نفط ؟؟

تطرقت في مقالي السابق عن تحديات النفط المستقبليه الى موضوع الطاقة البديله او المتجدده وهو مدخل لموضوع اليوم الذي نحلل فيه ضعفنا وعجزنا عن الالتفات الى اهمية الطاقة البديله. أنا لست هنا بمعرض انتقاد الحكومه وغيرها من الهيئات انما انا هنا بمعرض ان يفهم المواطن الكويتي حقيقة ما يجري في العالم وأين نحن منهم ، واذا انتقدت الحكومه فذلك لانها في خضم كل التطورات العالميه نجدها صامته دون ان تشرح لنا استراتيجيتها (ان كان لها استراتيجية بالاساس) وما هي الخطوات القادمه. ساشرح للمواطن حقيقة ما يجري في العالم ويبقى عليه البحث واذا ما استعصى عليه شيء فانا جاهز للاجابة على كل تساؤلاتكم من خلال التعليق على المدونه.
نشرت صحيفة الغارديان البريطانيه بتاريخ 8-6-2015 نتائج اجتماع الدول الصناعية السبعه G7 والتي عقدت بالمانيا ، وفيها قالت انجيلا ميركيل المستشاره الالمانيه " ان الزعماء قد قطعوا على انفسهم وعدا على انهاء الاقتصاد الكربوني العالمي في نهاية القرن" وعلقت المؤسسة الاوربيه للمناخ فورا " انه اجتماع تاريخي يؤشر الى نهاية عهد الوقود الاحفوري ونقطة مهمة في الطريق لصفقة جديده في مؤتمر باريس". كان هذا الاجتماع هو تحضير لمؤتمر باريس للمناخ والذي انتهى قبل يومين ومن أهم وثائقه هو خفض نسبة غازات الاحتباس الحراري  وتبدا تدريجيا حتى يبلغ الانخفاض من 40% الى 70% عام 2050 نسبة الى الانبعاثات الكربونيه عام 2010 وذلك لكيلا تزيد الحرارة بمقدار 1.5 درجة مئوية عن معدلات سنة 1850عام التهضة الصناعيه. وقد وافقت الولايات المتحده على تخفيض وقدره 83% من انبعاثات الكربونيه لها من 2005 ومثلها بريطانيا. تقول جنيفر مورغان مديرة المعهد العالمي للموارد" ان الانبعاثات الكربونيه يجب القضاء عليها قبل نهاية القرن والافضل في 2050" . والحقيقة ان الولايات المتحده بدأت في هذا الطريق وأول تباشيرها كان رفض الرئيس اوباما لانبوب كيستون اكس ال ومصدره كندا لنقل النفط الرملي الى ولايات الجنوب الامريكيه رغم المعارضة الشرسه في الكونغرس.
ما معنى كل هذا؟ كم زادت حرارة الارض؟ وما هي الانبعاثات الكربونيه وما حجمها ؟ وما أثرها علينا اقتصاديا؟

حرق النفط ،الغاز او الفحم(الوقود الاحفوري) مهما كان نوعه سيعطى غاز ثاني اكسيد الكربون لان الكربون مكون أساسي فيها بالاضافه الى غازات أخرى مضرة بالبيئه،فإذا ما أردنا احتواء التغيير المناخي علينا تخفيض تركيز الغازات المسببه للاحتباس الحراري بحيث لا تتجاوز 450 جزء من المليون. في حساب العلماء منذ عام 1850 حين كان تركيز غاز ثاني اكسيد الكربون 280 جزء من المليون واليوم وصل التركيز الى 400 جزء من المليون كما موضح بالصوره بحيث ارتفع بدرجه عاليه عام 2015 نتيجة الزياده في الانبعاثات الكربونيه.

العلماء يعلمون ان هذه الزياده في تركيز غاز ثاني اكسيد الكربون قد تصل الى 450 جزء من المليون وحينها ترتفع درجة الحراره الى درجتين مئويتين زياده على المعدل العام لسنة 1850، لذلك هم يريدون العمل الان على تخفيض هذه الانبعاثات وتطوير الطاقه المتجدده كالشمسيه والرياح وغيرها. فاتخذوا عام 2010 كسنة للاساس وكان فيها تركيز الغازات المسببه للاحتباس الحراري 388 جزء من المليون بحيث تكون هدفهم عام 2050، بمعنى أسهل ، اذا استمر معدل الاتقاع الحالي للغازات سيرتفع معدل الحراراه 5 درحات مئوية عام 2100 عما كان عام 1850 وهو خطر من عدة نواحي منها التلوث وذوبان الجبيد في القطب وارتفاع نسبة المياه وغيرها مع العلم اننا الان قد وصلنا الى معدل 0.81 درجه مئوية عن تلك عام 1850.

ماذا سيحل بالنفط؟ سيقل الطلب عليه وسيزداد الاستثمار على الطاقه المتجدده بحيث تصبح كالصورة في الاسفل

 في 2040 سيزدادا الطلب على الغاز وتصبح الطاقات المتجدده تنتج حوالي 30% من احتيجات العالم  وسينخفض الطلب على الفحم والنفط وتدريجيا سيقل الطلب على النفط والفحم حتى لا يبقى الا القليل في ضوء التطورات التي ستحدث مستقبلا والتي ستقرر كم من النفط يمكن حرقه ابتداء من عام 2050.

وقد شارفت سنة 2015 على الانتهاء ماذا ستفعل حكومتنا من 2016 الى 2050 أي بعد 34 عام وهي تعتمد على النفط كليا؟ بل ماذا ستفعل عام 2025 اي بعد 9 سنوات حين يود العالم رؤية التخفيض في الانبعاثات الكربونيه؟ اكبر مستوردي النفط وقعوا على اتفاقية باريس وماضون في سبيل تخفيض الانبعاثات واقول تخفيض لعلمي ان الكثير لن يلتزموا ولكن الدول الصناعيه الاكثر استهلاكا للنفط ماضيه في هذا الطريق، فهل قلة الطلب على النفط اليوم ناتجة عن ضعف في اقتصاد العالم ام لها نسبة مئوية والقسم الاخر بسبب استخدام الطاقة البديله؟ خاصة اذا كانت الصين واوربا وامريكا سيكون بهذا الشكل مستقبلا الصورة بالاسفل حيث من الواضح اعتماد الاكبر على الطاقة المتجدده

هل يطلعنا احد من الحكومه تأثير اتفاق باريس؟ هل يعرف احد في الحكومه تداعيات اتفاق باريس على الدوله؟ واخيرا هل يهتم احد في الحكومه بمصير الدوله؟ وأنت يا مجلس الامه اما آن الاوان لتهتم بالامه؟

هناك تعليق واحد:

  1. ما من تطورات او دراسات الي الان قاعدين نعيش يومنا فقط ونتاسف عم سلف

    ردحذف