الأربعاء، 10 يونيو 2015

سيتي جروب أمرك مريب !!!

قرار في منتهى الغرابه !!! شركه تحقق في الربع الاول ربحا صافيا قيمته 1.6 مليون دينار وتعمل برأس مال 11مليون و300 ألف دينار أي شركة ناجحه بكل المقاييس ونشاطها لا يقف عند نقل الركاب فحسب وانما يتعداها الى نقل البضائع والتخزين !!! بل وان الشركه قد اعتمدت توزيع 45 فلس للسهم الواحد كارباح للعام 2014 وذلك في اجتماعها في 17 مارس 2015. وكانت آخر صفقه في 7-6-2015 وكان سعر السهم 495 فلس وهو سعر محترم جدا وعدد الاسهم الكلي 113 مليون سهم دون وجود أية أسهم خزينه.

فما هي اسهم الخزانه؟

أسهم الخزانة حق لكل الشركات وذلك لمنع التراجع في الاسعار السوقية للاسهم، حيث تقوم الشركة بشراء اسهمها من السوق بحد اقصى 10 % من المصدرة، كما ان الشركة قد تستفيد منها بتعزيز القيمة الدفترية للسهم وقدرتها على بيعها لاحقا وباسعار اعلى بطبيعة الحال.وهذه الأسهم التي تقرر الشركة شراءها من الأموال المخصصة للاستثمار. وبما أن الشراء يتم من أموال المساهمين فانه يعني بشكل مباشر تخفيضاً لعدد الأسهم العادية القائمة والمستحقة للتوزيعات بالمقدار نفسه، اذ لا يحق للأسهم المشتراة الحصول على عائد أو توزيعات ولكن يحق للشركة أن تبيعها في الوقت المناسب وتحقق من خلالها عوائد سواء عبر التعاملات اليومية أو من خلال نظام الصفقات التي تفوق 5 %.
وتدخل أسهم الخزانة في حسابات ملاءة الشركة، فحساب رأس المال تدخل فيه القيمة الاسمية لرأس المال المدفوع والأرباح المحتفظ بها (غير الموزعة) وعلاوات الاصدار والاحتياطات الاجبارية والاختيارية، لكن تخصم منه أسهم الخزانة كما ان اسهم الخزانة لا يحق لها توزيعات او حق التصويت خلال فترة ملكية الشركة لها.

اذن  الشركة لم تحتمل تراجع الاسعار لانقاذ اسهمها أو انها لا تهتم حيث ان من الواضح ان من يملك هذه الاسهم يحاول الاحتفاظ بها وعدم بيعها رغم ارتفاع سعرها كما ان الشركه لا تريد عند الخروج من البورصه أية مشاكل مع هذه الاسهم كما انها لا تريد ان تخصم قيمة رأس المال في حساب هذه الاسهم. فالواضح ان النيه مبيته منذ فترة ، ولكن لماذا؟ الظاهر أن سيتي جروب لديها خطة لا تريد الافصاح عنها فما دامت في السوق فلا بد لها من اتباع القوانين، فما هي تلك القوانين؟
قانون الانسحاب الاختياري

فالشركه تحتاج 6 أشهر من تاريخ موافقة هيئة سوق المال كما هو واضح من فقره 5 لكي تخرج بالكامل ثم مادة 6 تسمح لها بشراء ما هو موجود في السوق من أسهم بسعر معدل لل6 أشهر الماضيه. فالواضح ان الشركه ستكون في حل من قوانين السوق في يناير 2016 تقريبا كما انها ستشتري اسهم المضاربين ان وجدت فتيقي على أسهمها مع مجموعتها.

الواضح مما سبق ان هذه الشركه او المجموعه امام امر كبير في مطلع العام القادم وقد ينحصر هذا الامر في شيئين: الاول زيادة رأس المال والثاني الاستحواذ على شركة أخرى. فقوانين السوق تتطلب افصاحا كاملا عن كل ما سبق بالتفصيل كما جاء في الفصل السابع من اللائحة التنفيذيه للبورصه وفيها 53 ماده ، والشركه في غنى من هذا القلق ومحاولة ابقاء الامور سرية خاصة ان ارادت الحكومه لها الاستحواذ وعملت على هذا في فصل الصيف وطلبت من المجلس الموقر المصادقة عليه في مطلع العام القادم !! فهل سنرى العام القادم استحواذ سيتي جروب على شركة النقل العام مثلا اذا تخصخصت من هيئة الاستثمار حيث أنها الشركه الوحيده في مجال عملها في نقل الركاب او شركة المخازن
ربما ؟؟؟( لا يخفى على الجميع اهتمام ملاك الجزيره من السيطره على الكويتيه وهم نفس ملاك سيتي جروب)ولكن شركة النقل العام يسيل لها اللعاب اكثر ولكن على اية حال فأمر سيتي جروب مريب !!!!



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق