السبت، 8 نوفمبر 2014

مجلس الامه..زر تعطيل ..وزر تفعيل

فاجئنا المجلس الاربعاء الماضي بشراسة الاسئلة الموجهة الى الوزراء والحكومه ككل ، بعد ان كان المجلس وديعا جدا بعد استقالة الاعضاء الخمسة، وكأن زرا قد كبس لتفعيل الدور الرقابي في المجلس. فيا ترى من كبسه ؟ ولماذا في هذا التوقيت؟ وكيف تم الاجماع بين الاعضاء للقيام بالدور الرقابي اخيرا؟ أسئلة محيرة فعلا ، قد نستنتج منها ما سيحصل قريبا فنحن مشهورون بردة الافعال الغير مدروسه والعاطفية.
أغلب الناس ذهبوا لفكرة حل المجلس وان كان شبح الحل قد خيم على المجلس فلا بد لاعضاءه بالتحرك السريع لاثبات دورهم الرقابي امام ناخبيهم ليضمنوا اصواتهم، ولكن مسألة عدم التعاون وهي السبب الرئيس لحل أي مجلس بعيدة جدا نظرا لتعاونه المطلق في الفترة السابقة، فهذه الفكرة لا تحمل في طياتها اسبابا مقنعه للحل. فلنذهب لاسباب أخرى قد يكون منها الخطاب الاميري والذي قال فيها سموه حفظه الله " راقبوا الاداء الحكومي " وشدد سموه على المحاسبة ، قد يكون هذا سببا لتحرك الاعضاء مع أن سموه كان يشدد في كل لقاء معهم القيام بواجباتهم الرقابيه، قد تكون هذه الفكرة لها دور ساهمت بتحريكهم ولكن ان يجمعوا على هذا!! فهذا يتطلب مشغلا جماعيا.
السخط الشعبي على أداء المجلس والحكومة معا لفترة غير قصيرة مضت ولنقل من 3 سنوات لم يرى فيها المواطن شيئا تحقق على أرض الواقع وفشل خطة التنمية 2010-2014 وفشل البرنامج الحكومي 2013-2017 والاعداد لخطة جديدة 2015-2020 بطلها السومو الياباني الخبر الذي لم يتفاعل معه المواطن كما اعتقدوا، هذا السخط الجماهيري قد يكون محركا،،، ولكن متى سمع المجلس لصوت المواطن حتى يسمعه الان وماذا يستطيع ان يفعله المواطن وهو مسلوب من المشاركة السياسية الواسعه؟ الواقع ان المواطن لا يملك الا التذمر والتنفيس في وسائل التواصل الاجتماعي تماما كما أفعل الان !!

نزول أسعار النفط الى النقطة التي تتلاقى فيها مع الموازنه وقول الوزير العبدالله انها وصلت الى العظم بينما الوزير العمير يقول ان الاسعار ليست خطرا فبتنا لا نعرف نصدق من ونكذب من !! ولكن أسعار النفط مقلقة  فعلا للجميع؟ وقد تكون سببا لضغط مجلس الامه على الحكومة لتبيان استراتيجيتها في المرحلة القادمة وأثرها على التنمية والمواطن؟ ولكن من كل الاعضاء الذين تكلموا لم يذكر منهم أحدا هذا الموضوع سوى النائب فيصل الكندري حين طالب الحكومه بوضع استراتيجية، فلم يكن هذا الموضوع عليه اجماع النواب ، بل ولم تعلق الحكومه على هذا المطلب.

اذن ماذا حرك النواب ؟ قد تكون كل المواضيع السابقة مجتمعة لها التأثير السابق ، وأضحت فكرة تفعيل زر الرقابة بهذا التوقيت مواتية ولها فوائد جمة للمنظر العام وللنواب على وجه الخصوص، ففكرة الضغط على الحكومه لديها كل العوامل الناجحة ، واجتماعات رئيس المجلس مع النواب في المزارع والجواخير ربما كان لوضع ساعة الصفر والانطلاق لتحقيق هدف ما، ليس المواطن جزءا منه،
فالعملية كلها بيد رئيس المجلس الذي له علاقة راسخة مع غرفة التجارة ، فهم يعلمون يقينا ان الحكومة ما أن تضغط عليها قليلا الا ورضخت لكل ما تريد، وهم يريدون الكثير من خطة التنمية بل الكثير الكثير خاصة ان الحكومة لم تنفق في السنين الماضية وهذا سبب الفوائض المالية المتراكمة، وهذا التشديد والوعيد رسالة للحكومه فيما لو فكرت الحكومه مجرد تفكيروقف مشاريع التنمية نظرا لنزول سعر النفط او حتى تفكير الحكومه بوقف طرح المناقصات للمشلريع التنموية المتعدده.

وكانت جريدة القبس قبلها بيوم وفي صفحتها الاقتصادية قد اشارت الى ان سعر تلاقي النفط مع الموازنه هو 54 دولار حسب الصندوق الدولي في حين الكل يعلم ان صندوق النقد الدولي قد صرح ب 75 دولار نقطة التلاقي في خطوة ساذجة من القبس لتهدئة القلق العام واستغفال المواطن،  قد يكون هذا السبب الذي كان وراء مشهد الاربعاء الماضي، وستمضي الايام لتثبت لنا صدق هذا القول او كئبه.

الخميس، 6 نوفمبر 2014

فوز كبير للطاقة في الانتخابات الامريكيه

أظهرت نتائج انتخابات مجلس الشيوخ فوزا كاسحا للجمهوريين، ومجلس الشيوخ رغم ان مدة عضويته 6 سنوات الا انه يقسم الاعضاء الى 3 اقسام بحيث يغير ثلث أعضاءه كل سنتين في انتخابات عامه. هذه الانتخابات أعطت الاغلبيه للجممهوريين في مجلسي الشيوخ والنواب مما سيصعب مهمة الرئيس اوباما في باقي مدة رئاسته الامر الذي دعاه الى استدعاء النواب الى اجتماع لرؤية وجهات نظرهم كي لا يبني سياسة لن تلقى نجاحا في المستقبل.

والملاحظ في هذه الانتخابات سقوط الديمقراطيين في ولايات مشهودة بتبعيتها للحزب الديمقراطي، ويعلق جاك جيرارد مدير المعهد الامريكي للبترول انه بعد 6 سنوات استعاد الجمهوريون سيطرتهم على مجلس الشيوخ بسبب تأييد مرشحيهم لزيادة الانتاج والبحث النفطي وتمديد الانبوب النفطي من كندا الى مدينة ستيل في ولاية نبراسكا بما يسمى كيستون اكس أل  كمرحلة رابعه لنقل خام  البتومين او البترول الرملي من حقول البرتا كندا ، علما ان مراحل 3 سبقت هذا المشروع وتنقل الانابيب النفطيه ما يزيد عن مليون برميل يوميا الى المصافي الامريكيه من هارديستي البرتا كندا. ويعرف البتومين او النفط الرملي حسب لجنة الطاقة الوطنية الكنديه أنه خليط من الهيدروكربونات الثقيلة الغير قابله للتحريك دون التسخين فهو يشبه الزفت نوعا ما ، كما أن تكلفة الانتاج لا تتعدى $68.30 مما يجعله مربحا.

في ابريل من هذا العام وتحت ضغط الديمقراطيين أعلن اوباما ان المرحلة الرابعه ستؤجل الى أجل غير مسمى، مما استفز مشاعر الناخبين الذين يرون في هذا المشروع الضخم فرص عديده للعمل فجاءت فرصتهم لاعادة الفكرة مرة أخرى عن طريق الانتخابات وأبرزت النتائج فوز كل المرشحين المؤيدين لهذا المشروع والعكس صحيح، وأن استطلاعا تلفونيا أجراه المعهد ليلة الانتخابات بين لهم أن 90% من الناخبين يؤيدون توسيع البحث والانتاج النفطي.
ففي الينوي الديمقراطية ،عادة خسر بات كوين (ديمقراطي) مقعدة وهو المعروف بوقوفه عائقا اما مد خط الانابيب على أرض الولاية بل معارضته لزيادة التنقيب عن الغاز والنفط عموما ، بينما فاز ديمقراطي في كولورادوا وهو جون هيكنلوبر جيلوجي ومؤيد للتنقيب والبحث ، ضد ديمقراطي آخر معارض لمد الانبوب النفطي. فكل ما في الامر حسب قوله ان المرشحين الفائزين قد سمعوا أصوات الناخبين باستكمال المرحلة الرابعه لمشروع انابيب كيستون والاخرين خسروا لعدم استماعهم للناخبين.

الواضح ان الناخب الامريكي الذي كان مدافعا شرسا عن البيئة كوقوفه ضد الانتاج بطريقة التكسير الهيدروليكي لسنوات عده اصبح بعد فترة النمو الاقتصادي الذي تمر به الولايات المتحده
ونزول سعر البنزين بسبب الانتاج الكبير والتكرير الاكبر، لايود التراجع الا ما قبل هذه الفترة بل يطمح الى المزيد من التنقيب والانتاج وعلى اوباما ان يستمع الى هذه الاصوات الجديده التي أحدثت الفارق مما يعطينا انطباعا ان امريكا ستكون اللاعب الرئيسي في سوق النفط القادم حيث لديها تنوع من المصادر النفطية من النفط الصخري الى الرملي والى الانتاج العادي وكذلك التأييد الشعبي للمزيد من الانتاج والتنقيب.





الأربعاء، 5 نوفمبر 2014

كيف نخرج من عنق الزجاجه ..ح 3 مجلسين تشريعيين

تكلمنا في الحلقتين الماضيتين عن حلول للوضع السياسي الجامد ، المتمثل بأداء ضعيف من الحكومه وشاهدنا فشل خطة التنمية والاخطاء المتعاقبة ، يوازيه في سوء الاداء مجلس الامة الذي استقال 5 من أعضائه احتجاجا على الممارسات الخاطئة وخاصة فيما يتعلق بالرقابة على الحكومه وبأسلوب رئيس المجلس الذي يقفل المكرفونات على النواب مانعا اياهم من الحديث دون مسوغ قانوني كما تنص اللائحة الداخليه .
وكان الحل الاول هو تفعيل المنظمات التطوعية الغير حكومية كجزء من المشاركة السياسيه للمجتمع المدني ،والحل الثاني كان الحوار الوطني الذي يجمع ممثلين للقوى السياسيه والقضاة والنقابات وغيرهم وتشكيل وثيقة وطنية تلزم الحكومة والمجلس بتنفيذها وتفتح المجال للجنة الحوار بمراقبة الحكومه والمجلس سويا.
الحل الثالث لتغيير الهيكلين السياسي والاقتصادي هو أن يكون لنا مجلسين تشريعيين كما في الدول المتقدمة كبريطانيا وامريكا والمانيا وفرنسا وغيرهم ناهيك عن بعض دول الشرق الاوسط كاللاردن وتونس ومصر وغيرهم . ولعل النظام التشريعي الامريكي يفوق الجميع لان نظامه فدرالي حيث ان المجلسين منتخبين على أساس عدد السكان في مجلس النواب واثنان من كل ولاية منتخبين لمجلس الشيوخ والاثنين معا يطلق عليهما الكونجرس، اما باقي الدول فيكون المجلس الثاني معينا ويمثل طبقة معينة اقتصادية كانت أم سياسيه او اكاديمية .

فبماذا يتفوق نظام المجلسين عن الواحد؟ في البداية يجب أن نعلم أنه رغم كونهما تشريعيين الا ان اختصاصاتهما مختلفه فمثلا مجلس النواب كالمجلس الحالي يعنى باقرار الميزانيه ومناقشتها، والمراقبة والاستجوابات وكافة القوانين التي تتعلق بوزارات الدولة كالتعليم والصحة وغيرة الا ان المجلس الاخر ولنسميه مجلس الاعيان تكون اختصاصاته بعرض ومناقشة الاتفاقيات الدولية والاقليمية والخطاب الاميري وحقوق الانسان والبيئة. ولكن يتقاطع المجلسين في اقرار التشريعات فلا يقره مجلس لوحده وانما يعرض على المجلس الاخر ويناقش واذا كان لا بد من التعديلات اضافها واعادها لمجلس النواب او الاعيان للاخذ بالتعديل ومن ثم يوقع المجلسين معا على اقرار التشريع. هذه يإيجاز مبسط جدا طريقة عمل المجلسين، فماذا يمكن أن نستنتج:
  • رفع مستوى الكفاءة النيابيه فوجود مجلسين يكون اثراء للعمل النيابي باعطاء الفرصة لمراجعة القانون والتأني بدل الحلول السريعه الغير مدروسة بكفاية ويتم تمحيصها من كل الجوانب
  •  منع استبداد السلطة التشريعيه في التعامل مع السلطة التنفيذيه فكلنا نتذكر المجلس المبطل الاول والاحداث التي تلتها فوجود مجلسين يهدىء الامور ويكون هناك مجلسا يحتكم اليه خاصة ان المحكمة الدستورية تنظر بعين القانون والنصوص القانونية ولا يهمها الاوضاع السياسيه فيكون المجلس الاخر نقطة لانهاء ازمة سياسية
  • نظام المجلسين يخفف من النزاع بين السلطتين التشريعية والتنفيذية تماما كما سبق ذكره فاذا وصلت السلطتان الى طريق مسدود فالحل في الحل لعدم التعاون في المجلس الاحادي  ولكن مع وجود مجلس اخر له نفس ثقل الاول ،تمكنه من ان يكون حكما خاصة اذا كان مجلس النواب من كتلة متحالفة واحدة
  • كون المجلس الثاني الاعيان مثلا ، من فئات مختلفة من المجتمع كالاكاديميين والقضاة والسياسين الوطنيين والصناع وغيرهم يعطي المجلس تنوعا وخبرة ، خاصة اذا علمنا ان سن العضو في الاعيان لا يقل عن 30 عاما ككل دول العالم 
  • انتشار استخدام المجلسين في العالم فمنذ 1970 ارتفع عدد الدول التي تستخدم المجلسين من 45 الى 70 وذلك لتفوق هذا النظام على النظام الاحادي
  • تختلف الدول في طريقة اختيار نواب مجلس الاعيان فبعضها معين بالكامل من الرئيس وبعضها الاخر ثلث معين وثلثان منتخبان  ودول اخرى مجلسها منتخب بالكامل ، فكل دولة ترى مايناسبها مع عدم اغفال أهداف المجلس.
  • قد يكون المأخذ الوحيد على نظام المجلسين هو بطء التشريع ، ولكن في نفس الوقت فان المجلس الثاني بأخذه بعض الاختصاصات من الاول سيخفف زحام القضايا وتأخرها ويعطيه وقتا اكثر للمناقشة
آمل ان تكون الحلقات الثلاث مفيدة كحلول للخروج من عنق الزجاجة ، وأترك للقارىء التفكير فيهم والنقاش .




الاثنين، 3 نوفمبر 2014

الحسين بن علي نبراس التضحية

يطل علينا العاشر من المحرم بالاحزان ككل عام في ذكرى استشهاد سيد الشهدء الحسين ابن علي عليه السلام، هذه الشهادة التي نستخلص منها العبر والدروس. ولعل أبرز هذه الدروس هي التضحية ، فلما قدم الى العراق كانت عائلته تقريبا كلها معه (الا اخيه محمد ابن الحنفية وابنته ) وجميع اصحابه،وكان يعلم أنه مقتول وان عائلته ستسبى وسيقتل اخاه العباس وجميع اصحابه ولكن رغما من كل ذلك فلم يثنيه ذلك عن قراره فهو كان قد استلم ما يقارب 12 ألف رسالة استدعاء من أهل الكوفه أن صبرهم قد نفذ مع ابن زياد حاكم الكوفه وان اقدم علينا فبعث ابن عمه مسلم ابن عقيل ابن ابي طالب ليتقصى الوضع وما ان عرفت السلطه بوجوده حتى اعتقلته واعدمته برميه من اعلى المبنى، فنزل ذلك الخبر على الحسين عليه السلام كالصاعقه . ورغم قساوة الرسالة التي وجهها ابن زياد الا ان ذلك ايضا لم يثني من عزم الحسين بالمواجهة بل اعتبرها بداية سلسلة من البلاءات.
فالتضحية بالروح كانت على الحسين عليه السلام قليلة امام الهدف الذي يصبو اليه الا وهو الاصلاح، فرأى احبته يقتلون واحدا بعد الاخر وابناءه عطشى حيث حرمهم جيش عمر ابن سعد من الوصول الى الماء الى ان استشهد على أرض كربلاء.
فأي تضحية هذه ؟
هذه التضحية سبقها العلم والمعرفه العلم بما ستؤول اليه الامور والمعرفة بمعنى الاصلاح ،فالحسين عليه السلام وهو مقابل الجيش يدعوهم للعدول عما يفعلون ففيما يفعلون ستكون نهايتهم جهنم وهو مالا يوده لهم.

ما رأه الحسين عليه السلام أمة ابتعدت عن التعاليم المحمديه وانحرفت عن الطريق القويم بل ان وجود الدين في خطر، وان كانت الامة ستعود الى الرشاد بدمه فلا مانع لديه لانه بعين الله سبحانه ، فالاصلاح يتطلب التضحية ونكران الذات وان ترى الله سبحانه في كل خطواتك.
فالسلام على الحسين نبراس التضحية والفداء .


كيف نخرج من عنق الزجاجة.. ح 2 الحوار الوطني

استكملا للحلقة الاولى تفعيل المجتمع المدني في محاولة لايجاد البدائل الديمقراصية،  فاداء الحكومه والمجلس في تنازل مستمر واصبح لا يرقى الى طموح المواطن، والتخبط وعدم قراءة الواقع اسفرا عن قرارات مستعجله لا تخدم الوضع الراهن ناهيك عن عدم الشفافية فيصبح المواطن على قرار مفاجىء يؤثر عليه مباشرة. وفي الحلقة الثانية هذه نستعرض أثر الحوار الوطني كوسيلة للخروج من هذه الازمه.
الحوار الوطني هو التفاهم المتبادل للوصول الى الاهداف الوطنية من خلال التفاهم الفكري بين الجميع، فالمقاطعه السياسيه بين التجمعات والتيارات الوطنية لا تخدم العملية السياسية ولن تنتهي الا بسماع ونقاش الطرف الفكري الاخر، وكذلك فإن الشرخ الكبير  في الوحدة الوطنية الذي ينال منه اصحاب الفتن وأعداء الوطن بين الفينة والاخرى لا يمكن علاجه الا بالجلوس بين الفئات جميعها وفتح باب الحوار لكي نكون سدا امام من تسول له نفسه العبث بالاستقرار الداخلي. كما ان انعدام او ضعف المسائلة والمحاسبة قد فاقم أزمة الفساد فاننا ورغم معرفتنا كمواطنين على الكم الهائل من الفساد الا اننا لم نسمع عن توقيف مرتشي أو سارق للمال العام وكذلك فشل خطة التنمية الذي شكل هاجسا لدى المواطن عن المستقبل وهو يرى دول الجوار وقد سبقتنا بسنوات ضوئية ولم يخرج علينا طرف حكومي ويعلنها بصراحه ان الفشل قد تم ويقدم اسباب التعطيل والحلول القادمة.
كا هذه الامور مجتمعه بحاجة الى جهود التجمعات الوطنية والمواطنين فتكون ثمرة اجتماعاتهم مجموعة من القوانين تعزز من دور المواطن في المشاركة السياسية وفرض الرقابة والمسائلة. فقد تكلمت الحكومه مرارا عن هذه الادوار دون ان تقدم قوانين فعلية وملموسة على أرض الواقع فلم يكون كلامها سوى جمل انشائية وكلمات فارغة، وليس قانون المحافظات الجديد الا مثالا لهذه الترهات فحسب القانون "يقوم المحافظ بتعيين 3 من المواطنين في مسعى لتعزيز دور المجنمع المدني" ولم يذكر القانون لا مؤهلاتهم ولا آلية اختيارهم فنستنتج انها مجرد للضحك على الذقون .

تشكل في البداية لجنة فنية من اختيار سمو الامير تضع الاهداف والاجندات ثم تدعوالمشاركين في الحوار الوطني وسيكونون من القضاة والمحامين والاكاديمين والقوى الوطنية والمرأة وخبراء دستوريين واقتصاديين ويكون هؤلاء الممثلين لقطاعاتهم بمثابة النواة لاصدار وثيقة الحوار الوطني والتي تعنى بجميع جوانب الحياة بحيث ترسم هياكل جديدة للحياة السياسيه والاقتصادية والقانونية تواكب فيهاالعصر وتلامس طموحات المواطن وتسعى لاهداف اقتصادية حديثه واخرى قانونية تفعل فيها المشاركة السياسية الواسعه ولجنة متابعة مستمرة تراقب تفعيل بنودها وتنظر الى كل هذه الامور وهدفها الرئيس خدمة الوطن والمواطن . ولكي يصبح هذا الامر واقعا لا بد من مباركة سمو الامير حفظه الله فهو القائد والمساند وصاحب الحلم الكبير للكويت ولاهلها وسيكون سموه هو صاحب الوثيقة وراعيها فهي ستكون معبرة عن وجهة نظره، وملزمة للحكومة والمجلس كي تترجم بنوده وطموحاته.
هذا الحوار سيخرجنا من الجدل العقيم وسيجعل الوحدة الوطنية ممارسه بدل ان تكون شعارا وسنتعلم كيف ندير خلافاتنا من خلال الحجة والدليل فيكون منهاجا للتعامل ولن نستنكر القوانين والقرارات بعد اليوم لانها من صنع أيادينا.
وأخيرا لننظر الى بنين والكونغو والنيجر ومالي والعراق واليمن كيف تجاوزوا الخلافات بل والحروب الاهلية والعنف بالحوار الوطني والذي كان برعاية الامم المتحدة في بعض الاحيان ، ولعل اليمن حالة فريدة ومع ذلك فان وثيقة الحوار الوطني هي السبيل لللعودة والحوار ، فقد تعلمت الشعوب انه لن تثبت شيئا بالاقصاء ولا بالاعتداء.

الأحد، 2 نوفمبر 2014

قصة وعد بلفور الحقيقية .. يرويها معاصرها بنيامين فريدمان

في هذه الايام تطل علينا ذكرى وعد بلفور المشؤوم والذي بورقة دون وجه حق أعطى البريطانيون وطنا للصهاينة على أرض  فلسطين، فماذا دفع البريطانيين للقيام بذلك وما صاحبتها من أمور سياسيه وعسكرية؟ سوف يشرحها بالكامل خطاب بنيامين فريدمان عام 1961 في فندق ويلارد بالعاصمه الامريكيه واشنطن.
قبل ان أنقل ترجمة الخطاب لنتعرف على بنيامين فريدمان هو امريكي يهودي من مواليد نيويورك عام 1890 تاجرا ناجحا كان يملك شركة ودبري للصابون وكان في أعلى مناصب المنظمات اليهوديه الا انه انشق بعد الفوز اليهودي - الشيوعي عام 1945(حين سيطر اليهود- الشيوعيون على بولندا فكانت مجازر كثيرة انتقاما من الالمان ومعاونيهم) وله علاقات كثيره مع كندي وروزفلت ودرو ويلسون وغيرهم من أصحاب القرار.
يقول:
بدأت الحرب العالمية الاولى في صيف 1914 وكانت ما بين الانجليز والفرنسيين والروس من جانب والالمان والاتراك وامبراطورية النمسا-هنغاريا، ولم تمضي سنتان اي عام 1916 كان الالمان منتصرين ولا أقولها بالمعنى اللغوي انما بالمعنى الفعلي كان الالمان قد حسموا المعارك. فالغواصات الالمانية صنعت الفارق وفاجئت الجميع فراحوا يغرقون سفن الامداد الانجليزيه واحدة تلو الاخرى حتى انقطع الجنود الانجليز من الطعام والكثير منهم ماتوا جوعى، ولم يكن الفرنسيون بأحسن منهم فقد قتل منهم 600 الف شاب واما الروس فعادوا لديارهم وهم لا يريدون القتال ناهيك عن كرههم للقيصر فلماذا يموتون لاجله. ولم تحتل أي قرية ألمانية بل ولم يطلق النار على الاراضي الالمانيه مطلقا في العاميين الاولين . حتى قام الالمان بمبادرة السلام لينتهي كل شيء وتعود الامور كما كانت قبل الحرب، ولم يكن أحد أسعد من الانجليز عند تلقيهم هذا الخبر. وفي هذه الاثناء توجه وفد من الصهاينة من المانيا (ولا ننسى ان اليهود قدموا من اوربا الشرقية واستقروا في المانيا) الى وزارة الحرب البريطانيه وقالوا لهم لماذا تقبلون بمبادرة السلام انتم تستطيعون النصر ونحن سنساعدكم بادخال امريكا في القتال وهي دولة ذات اقتصاد قوي وجيش كبير وهم من سيصنع الفارق ضد الالمان وفي المقابل تعطونا صك فلسطين . وافقت بريطانيا فحرك الصهاينة مؤسساتهم الاعلامية والاقتصادية لاظهار المانيا بصورة الوحش الذي سيبتلع اوروبا مع أن الغريب في الامر ان المؤسسات الاعلاميه الامريكيه لمدة سنتين كانت تهاجم التحالف الانجليزي الفرنسي الروسي لكراهية اليهود الشديدة للروس فالروس هم من سحق امبراطورية الخزر التي كان ملكها ورعاياها من اليهود فتشردوا في انحاء اوربا الشرقية.
دخل الامريكان الحرب العالمية الاولى فذهب الوفد الصهيوني مباشرة الى لندن وطلب صك ملكية فلسطين فهم لا يعرفون متى ستنتهي الحرب في عام او 10 اعوام فوقع لهم ارثر جيمس بلفور رئيس وزراء بريطانيا وثيقة تمنح بموجبها بريطانيا أرض فلسطين للصهاينة وهم لايملكون الحق في ذلك كما ولو منحت امريكا اليابان للايرلنديين.

هذا جزء صغير من خطاب فريدمان وفيه الكثير من المعلومات والاحداث التي فبركها الصهاينة وكيف انهم بالفعل استولوا على امريكا. ويبقى أن نعرف ان اليهود هم من كان يغذي الالة العسكرية الالمانيه قبل دخول الامريكان الحرب وهم من غذا الالة العسكرية الامريكية بعد دخولها الحرب.فذهبت فلسطين في وقت الحهل ضحية اكبر مؤامرة في التاريخ المعاصر.

السبت، 1 نوفمبر 2014

كيف نخرج من عنق الزجاجه.. ح1..المجتمع المدني

اداء الحكومه والمجلس في تنازل مستمر واصبح لا يرقى الى طموح المواطن، فالتخبط وعدم قراءة الواقع اسفرا عن قرارات مستعجله لا تخدم الوضع الراهن ناهيك عن عدم الشفافية فيصبح المواطن على قرار مفاجىء يؤثر عليه مباشرة.
فكيف نخرج من هذه الدورة ونفك هذه الحلقة لنصل الى قرار مدروس ومتوازن يخدم الوطن والمواطن ، ففي 3 حلقات أقدم بدائل للوضع الراهن لعلنا نتقدم ونكسر تلك الحلقة المفرغه، وأبدأ بدور المجتمع المدني الغير مفعل في المشاركه السياسيه،فكيف يجب ان تكون وما آليتها؟

بدأ الغرب اعتماده على المجتمع المدني وخاصة المنظمات الغير حكومية والتي تعنى بالجانب السياسي لعلاج طويل المدى لمشاكل الفقر وعدم المساواة وعدم تمثيل بعض فئات الشعب وكذلك الفساد والتناحر الاثني والطائفي. فبداوا بتطبيق هذا النظام لضمان التعددية ومحاسبة الحكومه وايقاف التناحر واستبدالها بالنقاش لحقيق الحياة الكريمة. ونظرا لنجاحها بدأت تتطور هذه الفكرة لتصل الى ما وصلت اليه الان. فالمنظمات الغير حكومية هي منظمات تطوعيه ومن مبادءها عدم المشاركة بالحكومه ولا الاحزاب لتكون وسطا ما بين الشعب والسلطات التنفيذيه والتشريعية.
وأهم ما يميز هذه المنظمات انها لا تعتمد على صوت الناخب قتتقيد بالصفقات والمداراة ولا هي جزء من الحكومه فتأخذ بتوصياتها، فهي مرنة لصغر حجمها ولديها من الخبرات لتكون عونا حتى للحكومة والمجلس ، كما ان تنوع هذه المنظمات التطوعيه يعطي تنوعا بالقضايا والاهتمامات فتكون معبرة عن جميع افراد الشعب كما تكون مراقبة للحكومه وسياساتها  فبالنتيجه تكون بمثابة انذار مبكر للحكومه من سخط المواطنين ولكن مع تقديم الحلول ووضع التصورات للخروج من أي أزمة.

في البداية ولتحرير طاقات الوطنين الذين يودون المساهمة في هذه المنظمات يجب تغيير جذري لقانون جمعيات النفع العام رقم 24 لسنة 1962 الذي جمع المؤسسات الخيريه مع الاندية الرياضية والجمعيات التخصصية وحظر عليها جميعا العمل السياسي حسب المادة رقم 6 ، واتاح للوزير المخنص وهو الشؤون الحق في رفض الطلب انشاء جمعية نفع عام ثم التظلم اليه  ماده 9 فكيف يمكن هذا ، الوزير يرفض الانشاء ثم ينظر في التظلم؟
فيجب اولا فصل الاندية الرياضية عن القانون واضافتها الى قوانين الهيئة الرياضية وانشاء قانون جديد للمنظمات الغير حكوميه بحيث يسمح لها المشاركة السياسية بقيود كعدم المشاركة في الحكومه ولا الاحزاب وان يكون نظامها المالي شبيه بجمعيات النفع العام وان تكون تطوعية بحته، ومن ثم وضع قوانين تسمح لها بمساءلة الحكومه واقامة الندوات لزيادة الوعي السياسي وبالاجتماع مع اطراف حكومية ذات الاختصاص بالموضوع الذي تريد نقاشه.

ماذا سنجني من كل هذا؟

  • زيادة الوعي السياسي من خلال ندوات لتعريف المواطن بالاحداث والقوانين والحقوق والواجبات لكي يختار ممثليه بشكل صحيح فينتج عن هذا رأي عام مستنير
  •  ذوبان الفرقه الطائفية والقبليه داخل نسيج العمل الوطني
  • اكتساب خبرة العمل السياسي ومس حاجة المواطن لمن يريد، وتكون بذلك مؤهلا لاي شخص يريد الترشيح لمجلس الامة لاحقا
  • استغلال خبرات المواطنين وخصوصا شريحة المتقاعدين
  • توسيع دائرة المشاركة السياسيه سيضعف اصحاب النفوذ السياسي
  • تطبيق الاتفاقيات الدوليه التي تدعو الى تعزيز دور المجتمع المدني 
  • تكون المنظمات بمثابة جرس الانذار للحكومه من احتقان الشارع من مواضيع معينة
  • تعزيز العمل الديمقراطي 
ان القطاع الثالث هذا اضافة الى القطاعين العام والخاص سيثري العمل السياسي وسيمد يد العون للحكومه والمجلس معا وسيكون بمثابة الباب الذي يوصل صوت المواطن الذي لا يستطيع ايصال صوته للحكومه او المجلس.