السبت، 6 فبراير 2021

في زمن التحالفات، هل ستكون الكويت سويسرا الشرق؟؟؟؟؟ جزء 1

 منذ القدم والكيانات والدول والامبراطوريات تبجث دوما عن تحالفات مع قوى وكيانات أخرى لتحدث نوعا من التكامل معها عسكريا و اقتصاديا، وعادة ما يكون الحلف نتيجة تجنب مخاطر محيطة ممثلة بتنامي قوى معينة عادة ما تكون قريبة جغرافيا ولاحداث تكامل اقتصادي نتيجة لتفوق دولة في انتاج معين مقابل تفوق الاخرى في انتاج سلعة ما فيحدث التحالف لضمان التبادل ضمن تفاهم يضمن سير العملية بسلاسة ونجاح وبضمان القوة العسكرية.

لعل آخر مثال للتحالف هو ما يسمى بالبحار الثلاث والذي تأسس عام 2015 وكان اول اجتماع لقمة التحالف في كرواتيا عام 2016 وهو تحالف 12 دولة اوروبية شرقية تطل على بحار الادرياتيك، البلطيق والاسود


بمجرد النظر الى مواقع هذه الدول جغرافيا تجد انها تشكل حائطا وسدا ما بين روسيا وغرب اوروبا بل انها تعزل روسيا في بقعتها الجغرافية يعيدا عن باقي اوروربا ولا داعي ان اذكر القارىء بالسطوة التاريخية لروسيا على هذه الدول التي لم تنل استقلالها الا بعد تهاوي الاتحاد السوفيتي عام 1991. ويلقى هذا التحالف دعما امريكيا والمانيا هائلا لاحداث نوع من التكامل العسكري والاقتصادي بين هذه الدول حيث وكانت اولى هذه الخطوات انشاء سكة حديد تربط هذه الدول لنقل الركاب والبضائع لتقليل كلفة السلع وكذلك انشاء قوة عسكرية لضمان تدفق الطاقة بشقيها النفطي والغازي بين هذه الدول من الجنوب الى الشمال دون الاعتماد على روسيا. روسيا التي بدأ نجمها بالبزوغ كقوة عظمى مرة أخرى وجدت نفسها تحت الحصار الاقتصادي والجغرافي لتتجه شرقا وتعقد العديد من الصفقات مع الصين لتحقق توازنا ورادعا امام الولايات المتحده ولا أبلغ من قيام جيشا البلدين بتدريبات ومناورات عسكرية بينهما في رسالة واضحة للعالم ان بوادر التحالف الروسي الصيني باتت قريبة.

في المشرق تظهر بوادروتصاعد حلفين الاول يضم الامارات والسعودية والبحرين والاردن وكيان العدو الصهيوني وربما قطر وعمان، وتقوم الفكرة ذاتها لتلك الاوروبيه حيث أولى هذه الخطوات مد خط لسكة الحديد بين فلسطين المحتلة وابوظبي لنقل البضائع ومد انابيب النفط الى جانبها مع انشاء قوة عسكرية واستخباراتيه بينهم ضمن دعم امريكي وغربي. في المقابل هناك بوادر تحالف افغنستان، ايران العراق وسوريا وربما تركيا ولبنان ويلقى هذا التحالف دعما روسيا ، وقد بدأ فعلا مد سكة حديد الشلامجة في جنوب العراق الى اللاذقية وطرطوس في سوريا وهذا الخط مربوط بطهران وكابل لنقل البضائع والطاقة أما من ناحية التكامل العسكري فقد بدأ هذا التحالف منذ زمن بالعمل والتنسيق سويا.

 قد يعتقد البعض ان الكويت ستقف حائرة امام تحالفين عملاقين يحداها من الشمال والشرق والغرب ، فالاول يضم كيان العدو الصهيوني لذا فمن المؤكد ان الكويت لن تكون جزءا منه نظرا لمواقفها الثابتة والراسخة مع الحق الفلسطيني، وفي المقابل لن تستطيع ان تكون في الحلف الاخر لانه ند لدول مجلس التعاون بل وقد يأخذ الحلفان دور الاعداء دام الصهاينة جزء من اللعبة، فأين ستقف الكويت؟

 لقد كانت الكويت دوما تؤمن بالاعتدال والسلام وعدم الاصطفاف مع احد على حساب آخر لذا هي تتمتع بالاحترام الدولي لمواقفها وكان هذا المفهوم قد رسخة الشيخ صباح الاحمد رحمه الله ، مما يترك الكويت امام هذين التحالفين في خانة سويسرا الشرق!!!! فسويسرا رغم وجودها في منتصف اوروبا(شبيه بموقع الكويت في وسط التحالفين) بين معسكرات اوروبية متحالفة ومتخالفة، الا انها لم تشارك في الحرب العالمية الاولى ولا الحرب العالمية الثانية وليست عضوا في الاتحاد الاوروبي وتتمتع بحصانة واحترام دوليين اكسباها خصوصية بين الدول الاوروبية بل والعالم أجمع. كل هذه الخصوصية جاءت بعد ان عملت سويسرا جاهدة لسنوات للحصول على هذا الموقع المحايد الذي يتناسب مع مبادئها، فماذا فعلت سيويسرا للحصول على هذا الموقع؟ وما دامت كل المبادرات تشير فعلا الى قيام هذين التحالفين، فماذا على الكويت القيام به؟ سأستعرض كل ما سبق من تساؤلات في الجزء الثاني ان شاء الله.

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق