الأحد، 8 يوليو 2018

النظام الدراسي والايلتس، بين العدل والظلم

     أثير الكثير من اللغط بخصوص قرار وزارة التربيه والذي ينص على وجوب اجتياز امتحان الايلتس للمبتعثين الى الخارج كاساس للقبول ، وواجه هذا القرار ردة فعل قويه من البعض لسبب او حتى بدون سبب ولكن لمجرد الفزعه كالكثير من احداثنا المحليه. أولا ما هو الايلتس؟ وثانيا لماذا شعرت التربيه انه ضروري؟ وأخيرا لماذا اشعر ان فيه جزء من الظلم مع اني من أشد مؤيديه؟

الايلتس(IELTS International English Language Testing System) هو نظام تتبعه معظم جامعات العالم للتحقق من قدرة الطالب او حتى المهاجر من اتقان اللغه الانجليزيه ويتكون من قراءة، كتابه وفهم، وعادة تكون درجة قبول الجامعات ما بين 5 و 6 نقاط. كمدرب طيران عانيت ما عانيته مع طلبتنا لضعفهم الشديد في اللغه حيث ان الدراسه كلها بالانجليزي علما ان قبول الكليه لا يقل عن 5.5 نقطه ولمن لا يستطيع اجتياز الامتحان يخضع لبرنامج تأهيل للغه الانجليزيه لعام دراسي كامل ، ورغم سنة التأهيل الا انهم كانوا يعانون الامرين في فهم بعض المصطلحات العاديه. لذا وصلت الى نتيجه وهي:
1 - مناهج اللغه في الثانويه يجب ان تكون من النوع المثالي لونغمان او اكسفورد
2 - يتم فحص الطالب خلال سنوات الدراسه عن طريق الاونلاين لنظام اكسفورد والذي فيه علامات تعادل الايلتس
3 - يتم تقييم الطالب على مستويات حسب القدره ويشدد على الطلبه الضعاف عن طريق تدريس معين وامتحانات مكثفه
4 - يمتحن الطالب الايلتس في بداية الفصل الثاني من الصف 12 لان مده الشهاده محدودة
5 - الخبره في هذا النوع من الامتحانات  مفيده جدا لذا يجب تكرارها حتى الحصول على النقطه المطلوبه

فلا فائده من تقديم امتحان دون اعطاء الطالب الفرصه للتعديل عن طريق تدريسه حسب مستواه ثم الارتقاء به كما انه من الظلم اعتماد هكذا امتحان دون تطوير منهج اللغه وأخيرا امهاله لفترة على سنوات لكي يحصل على الخبرة المطلوبه اولا ثم النتيجه التي تطلبها التربيه.

وهنا لي اضافتن الاولى، الطله الراغبين بالابتعاث بل وحنى المنح الداخليه للدراسات العلميه كالهندسه والطب وغيرها ، يجب ان يتعلموا المصطلحات العلميه الاساسيه على الاقل فلا فائده من تعليمه كلمة "القوة" وهو لن يدرس سوى كلمة "Force" لاحقا لذا على التربيه تدريب مدرسي الثانويه على استخدام المصطلحات بالانجليزي طوال تواجدهم بالثانويه العامه وخاصة مواد الرياضيات والفيزياء لانه اعتقد من الظلم مطالبة الطالب بأن يعرف كل هذه الامور مسبقا. وهذا الامر يتطلب وضع خطة استراتيجيه محكمه فيها اهداف واضحة وخطط تشغيليه على مستوى الطالب والمدرس.

الاضافه الثانيه ، رفع مستوى الانضباط الايجابي فمعظم طلبتنا ان لم يكن جلهم يعانون من سؤ الانضباط في الفصل والدراسه معا، وهذا يترك ضعفا في العمل الجماعي والتخطيط للدراسه، طبعا انا لا اعمم ولكن نسبه كبيره منهم كذلك ، فمثلا نحن نتعمد على وضع مجموعات يتم اختيارها عشوائيا لكي يتعلمون التأقلم مع المجموعه ، ولكن بسبب عدم تحضير الثانويه لهم في هذا المجال ، تراهم يحاولون اختيار المجموعه والذي يتناقض تماما مع العالم الحقيقي بعد التخرج. قلة الانضياط هي ايضا مدعاة لتجنب المشاريع وتبعث على الكسل وعدم المبادره ويالتالي عدم الابداع. الانضباط يولد الشعور بالمسؤوليه وبالتالي سيؤثر ايجابا على السلوك ليس فقط مع المدرس والزملاء وانما السلوك كتنظيم ذاتي وبدوره يساعد الطالب على تلقي المعلومه بشكل صحيح ومنه قد يؤدي الى الابداع.

ان التحصيل العلمي يجب ان يكون بطرق علميه تبرز شخصية الطالب وتهيأة للابداع وبالتالي البحث العلمي ، والحقيقه ان نظامنا الدراسي يفتقد لكل هذه المقومات بسبب
1 - البيئه المدرسيه
2 - عدم تأهيل المدرسين للخطط الحديثه لا اثناء الجامعه ولا اثناء التدريس
3 - الاعتماد على نظام الحشو بدل المشاريع والعمل الجماعي

وغيرها كثير يتطلب من الحكومه والقائمين على النظام الدراسي تغييرا جذريا ينسف الوضع الحالي بالكامل.

هناك 4 تعليقات:

  1. والله الذي الا إلله إلا هو انك كفيت و وفيت في تأيدك لقرار وزارة التربية و للمصلحه العامه لأبنائنا الطلبة.

    ردحذف
  2. بوفيصل. كون ان لي ابن مبتعث للدراسة بالولايات المتحدة. و انه و لله الحمد حصلةعلي الايلتس بالكويت قبل الابتعاث. ايضا من خلال تواصلي الدائم معه لزيارته و التواصل مع زملائه. فعلا كان من اللازم ضبط عملية الحصول علي اختبار اللغة سواءا الايلتس و التوفل و خصوصا للجامعات الامريكية . الكثير من اولادنا لم يتعاطوا مع مهلة السنة لدراسة اللغة و النجاح بمحمل الجد . و للاسف منهم من الغيت منه البعثة لهذا السبب نتيجة تقضية سنة كاملة بمعهد اللغة بدون جدية .
    شكرا بوفيصل علي مقالك

    ردحذف
    الردود
    1. كل الشكر بوفهد كما اتمنى التوفيق لابنك ويبلغك فيه كل الخير ان شاء الله

      حذف